عندما دخلت صقور العسل عش الدبابير تستكشف الخلية بجرأة

tecknia24 مايو 2024
صقور العسل والدبابير
صقور العسل والدبابير

في لحظة مشوقة من عالم الطبيعة، وقفت صقور العسل أمام تحدي كبير عندما حاولت دخول خلية الدبابير، كانت الخلية ملتحمة بعناية وعناية من قبل الدبابير، مما جعل المواجهة أكثر إثارة.

بينما حلقت الصقور بجناحيها الضخمين، تجسدت قوتها وشجاعتها، لكن الدبابير لم تستسلم بسهولة، فقد تصدت لهجمات الصقور بشراسة.

صقور العسل؟

صقور العسل، المعروفة علميًا باسم “Pernis apivorus”، هي طيور جارحة تتواجد في أوروبا وآسيا، تتميز بجسمها الرشيق وأجنحتها الطويلة التي تساعدها في الطيران الطويل والبحث عن الطعام.

هذه الطيور تعتمد بشكل رئيسي على الحشرات في غذائها، وتحديدًا يرقات الدبابير والنحل، صقور العسل تتمتع بقدرة خاصة على تحمل لسعات الدبابير بفضل جلدها السميك وريشها الكثيف.

الدبابير هي حشرات اجتماعية تعيش في مستعمرات وتتميز بشراستها عند الدفاع عن أعشاشها، تنتمي الدبابير إلى رتبة غشائيات الأجنحة، وتشمل أنواعًا متعددة، منها الدبابير العملاقة التي تعتبر من أكثر الحشرات خطورة في الطبيعة.

الدبابير تلعب دورًا هامًا في تلقيح النباتات، لكن لسعاتها السامة تجعلها خصمًا مرعبًا للكثير من الحيوانات.

صقور العسل تعتمد على تكتيكات هجومية دقيقة، حيث تهاجم العش بسرعة وتنتزع اليرقات قبل أن تتمكن الدبابير من تنظيم هجوم مضاد، تتميز صقور العسل بقدرتها على تحديد مواقع أعشاش الدبابير بدقة بفضل حاسة البصر الحادة لديها.

من جهة أخرى، تعتمد الدبابير على دفاعاتها الطبيعية مثل إطلاق الفيرومونات التي تنبه بقية المستعمرة للهجوم، بالإضافة إلى لسعاتها السامة التي يمكن أن تكون قاتلة للحيوانات الصغيرة، الدبابير تحيط عشها بحراسة مستمرة وتهاجم بشكل جماعي لصد أي معتدٍ.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة